كيفية إنشاء خطة تسويق الإلكترونى:
خطة التسويق هي خريطتك التي هتوصلك لهدفك اللي تم تحديده قبل كده ووضع مدة زمنية لتحقيقة.
و اللى بيكون فيها كل الأدوات اللي هتساعدك على تحقيق الهدف ده !!
طيب إزاى أعمل خطة تسويق؟
ده اللي هنعرفة النهارده:
أول حاجة بتم فى أى خطة هو:
1.تحليل الوضع الحالي:
معرفة الوضع الحالي لموقعك وتحليل السوق المستهدف والقنوات اللى هتشتغل عليها ودا بيتم عن طريق تحديد:
أ- نقاط القوة.
ب- نقاط الضعف.
ج- التهديدات.
د- الفرص.
2.التعرف على منافسينك:
لازم نعمل بحث على أهم المواقع المنافسة ليك فى المجال واللي بتستهدف نفس الشريحة المستهدفة من العملاء لازم تتعرف على:
أ- كل ما يخصهم من نقاط القوة ونقاط الضعف.
ب- الطرق والوسائل التى يستهدفون بها العملاء.
ج- القنوات التسويقية المستخدمة على الانترنت.
د- شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم وعدد المتابعين ومدى تفاعلهم عليها.
هـ- طريقة مخاطبتهم للعملاء.
و- أوقات التواصل مع عملائهم.
ز- حجم مواقعهم وترتيبها فى محركات البحث والكلمات البحثية المستخدمة لجلب الزوار وذلك بااستخدام بعض الادوات مثل:ALEXA.COM
3.ما هى شريحتك المستهدفه:
يجب دراسه كل ما يخص شريحتك المستخدمة على الانترنت والتى سوف توجه لها رسائلك التسويقية فيجب عليك معرفة
أعمارهم
هل هم سيدات أم رجال
ما هى المنطقة الجغرافية الخاصة بهم
أتجاهاتهم الحالية وأحتياجاتهم
طريقة تفاعلهم وأهم القنوات التى يتوجدون عليها على الأنترنت
هل هى مواقع التواصل الاجتماعى وأى موقع منهم أم منتديات لتحديد طريقة التواصل بهم ومعرفة أفضل طرق التواصل بهم والتفاعل معهم.
هل عن طريق الأعلانات المباشرة والتواصل الاجتماعى ومحركات البحث.
4.حدد أهدافك:
عليك تحديد الأهداف التى تود أن تصل لها ويجب أن تتمتع أهدافك بالآتى:
أ- أهداف محددة:
فيحب أن تحدد عدد واضح من الأهداف التي تريد أن تصل لها مثل:
الوصول إلى عدد محدد من الزوار من محركات البحث.
وعدد أخر من مواقع التواصل الأجتماعى
أن يكون نسبة التفاعل التي تصل لها بنسبة محددة
فأنت من تحدد الأهداف الخاصة بيك.
ب- قابلة للقياس والتطبيق: فيجب وضع مقاييس خاصة بيك تستطيع بها معرفة مدى وصولك ونجاحك فى تحقيق اهدافك.
5. أختيار منصة العمل:
عليك بتحديد القنوات التي سوف تقوم بالعمل عليها لتحقيق الأهداف:
أ- محركات البحث: تحديد أهم الكلمات التي ستقوم بالعمل على أستهدافها فى محركات البحث.
وأهم الأجراءات التي يجب أتباعها فى داخل الموقع والمحتوى اللى هيتم إستخدامه و طريقة أستخدام المحتوى وأنواعه وكيفية جذب لينكات خارجية وكيفية عمل التحليل الخاص بالموقع.
ب- مواقع التواصل الاجتماعى :
أى المواقع التي سوف تتواصل بها مع عملائك هل هى فيس بوك أو تويتر أو يوتيوب أو لينكدان.
ج- الأعلانات المدفوعة:
أعلانات جوجل أو أعلانات الفيس بوك أو المحتوى التسويقى.
6. خطة المحتوى:
عليك بوضع خطة زمنية بالمحتوى اللي هتقوم بتقديمه على موقعك وعلى كافة مواقع التواصل الإجتماعى مع الشريحة المستهدفة وتحديد الوقت الذي سيتم فيه نشر المحتوى فى كافة القنوات وتحديد نوع المحتوى هل هى مقالات أو صور أو فيديو أو كتب أو أنفوجرافيكس.
عليك بوضع خطة بالمحتوى التي تحقق بها أهدافك من خلال توصيل رسالة محددة للشريحة المستهدفة وفى نفس الوقت تكون مناسبة لطبيعة شريحتك التي ستخاطبها والتي قومت بدراستها من قبل.
7.تحديد الميزانية:
المبلغ المطلوب لتنفيذ مثل هذه الحملة ومش بس كده لا أيه اللى هتستخدمه للدفع وده بيتوقف على الهدف التى هتحدده فى الخطوة السابقة وطرق الدفع مثل:
أ- الدفع مقابل الظهور CPM
ب- الدفع مقابل النقرة CPC
ج- الدفع مقابل البيع CPA
8.التحليل:
قياس مدى تحقيق أهدافك من الخطة مع وضع خطة بديلة فى حالة فشل الخطة الأولى فى تحقيق أهدافها مع الأخذ فى الأعتبار بوجود المرونة الكافية فى الخطة إذا ما حدث أمر مفاجىء أثناء تنفيذها مش بس كده لازم تحدد الأدوات المستخدمة لقياس نتائج حملة التسويق الالكترونى.
بكده خلصنا شرح إزاى تعمل خطة تسويقية 
أيه رأيكم ولو فى أى إضافات عليها أحب أعرفها منكم؟
للإستفسار تواصلوا معنا على:
01225591227
22604761 02
أو أرسل رسالة خاصة علي الصفحة برقم هاتفك وسوف نتواصل معك مباشرة
أو أبعت بريد الكتروني علي info@appsrobo.com
Visit us: http:\\.appsrobo.com
مقال : 34
#AppsRobo
#سوشيال_ميديا
#تسويق_الكتروني
#ماركتنيج

Comments

Popular posts from this blog